الميتافيرس Metaverse: تعريفه وكيف يعمل و ما مستقبله؟ |
مؤخرا أصبح الجميع يتحدثون عن الميتافيرس "Metaverse" (أو ما يسمى بالعالم الافتراضي) نظرا للتكنولوجيا المتطورة التي أتى بها و التي قد تغير حياتنا على الإنترنت. إلا أنه، يبدو أن كل شخص لديه تفسير خاص به للميتافيرس "Metaverse"، هذا إذا كان لديه تفسير فعلا.
ما هو الميتافيرس Metaverse؟
الميتافيرس Metaverse هو مصطلح محدد بشكل فضفاض يشير إلى عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتفاعل فيها المستخدمون الممثلون بالصور الرمزية.
مفهوم مصطلح metaverse
مصطلح "metaverse" تم استخدامه لأول مرة في رواية Snow Crash الشهيرة للمؤلف نيل ستيفنسون، والتي نُشرت في عام 1992. ولكن، ما هو Metaverse؟ يوصف Metaverse (المكتوب دائمًا في روايات ستيفنسون) بأنه "عالم خيالي" مشترك "يتم إتاحته للجمهور عبر شبكة الألياف الضوئية العالمية" وعرضه على نظارات الواقع الافتراضي في الرواية. و هكذا قد تنطبق العبارة على الإعدادات الرقمية التي تم تطويرها باستخدام الواقع الافتراضي (VR) أو الواقع المعزز (AR).
مفهوم كلمة Meta
تعني كلمة Meta في المصطلح "ما بعد" وتشير إلى "الكون". إضافة إلى ذلك، يستخدم بعض الأشخاص أيضًا مصطلح metaverse للإشارة إلى العالم الافتراضي حيث فيه يمكن للاعبين التجول والتفاعل مع لاعبين آخرين. على سبيل المثال، عالم حيث يمكن للمطورين بناء المباني والحدائق واللافتات والأشياء التي لا وجود لها في الواقع. وهي تتضمن عروض ضوئية ضخمة تحوم فوقها وأحياء بارزة. (حيث يتم تجاهل قواعد الزمان و المكان ثلاثي الأبعاد، ومناطق القتال الحر حيث يمكن للناس الذهاب للصيد وقتل بعضهم البعض).
أشعل وباء COVID-19 الاهتمام بالميتافيرس. حيث أن مع تزايد عدد الأفراد الذين يعملون ويتابعون دراستهم المدرسية عن بعد من منازلهم عبر الإنترنت. كانت هناك رغبة كبيرة في التقنيات حتى يصبح الاتصال عبر الإنترنت أكثر واقعية.
كشف مارك زوكربيرج في يوليو 2021 أن الشركة تعتزم إنشاء نسخة أكثر تطورا من Facebook . حيث تتضمن الحضور الاجتماعي والعمل المكتبي والترفيه. وغير اسم منصة Facebook إلى Meta في 28 أكتوبر 2021. مما يدل على التزامه بأهمية إنشاء بيئة افتراضية تُعرف باسم metaverse.
في هذه المقالة ، سنتحدث عن السمات الأساسية للميتافيرس، والعملات المشفرة والرموز والمحافظ الخاصة بالميتافيرس. وسنتحدث أيضا على الشركات الناشئة على بلوك تشين الميتافيرس (metaverse blockchain) ومشاريع التشفير للميتافيرس metaverse. إضافة إلى كيفية عمل الميتافيرس (metaverse) و ما مستقبله.
ما هي السمات الأساسية للميتافيرس metaverse؟
الأفكار الأكثر شيوعًا حول تقنية الميتافيرس تأتي من الخيال العلمي. غالبًا ما يتم تصوير Metaverse في هذا السياق كنوع من الإنترنت الرقمي "المتسلل". كمظهر من بين مظاهر الواقع الفعلي ولكن هذا الواقع قائم على عالم افتراضي. لذلك ، يمكن تحديد السمات الأساسية للميتافيرس Metaverse على النحو التالي:
- متزامن و مباشر: أثناء حدوث الأحداث المجدولة مسبقًا والمكتفية ذاتيًا، فإن Metaverse ستكون تجربة حية موجودة بشكل مستمر للجميع وفي الوقت الفعلي. تمامًا كما يحدث في "الحياة الواقعية".
- المثابرة: إنها لا "تعيد التعيين" أبدًا أو "تتوقف مؤقتًا" أو "تنتهي" - إنها تستمر إلى ما لا نهاية.
- متاح بشكل فردي ومتزامن: يمكن للجميع أن يكونوا جزءًا من الميتافيرس Metaverse وأن يشاركوا في حدث نشاط معين في نفس الوقت و المكان ومع وكالتهم في Metaverse.
- اقتصاد يعمل بكامل طاقته: يجب أن يكون الأفراد والشركات قادرين على إنشاء، وامتلاك، والاستثمار، والبيع. والحصول على تعويض عن مجموعة واسعة من الجهود التي تنتج قيمة يدركها الآخرون.
- تجربة: يجب أن تمتد عبر العالمين الرقمي والمادي، والشبكات حسب الخبرات الخاصة والعامة ، فضلاً عن المنصات المفتوحة والمغلقة.
- مجموعة واسعة من المساهمين: يجب أن يتم ملؤها بالمحتوى والخبرات التي تم تطويرها وتشغيلها من قبل العديد من المساهمين ، وبعضهم يعملون لحسابهم الخاص. في حين أن البعض الآخر هم شركات منظمة بشكل غير رسمي أو ذات توجه تجاري.
- تقديم إمكانية تشغيل متبادل غير مسبوقة: يجب أن تقدم بيانات رائعة وعناصر و أصول رقمية ومحتوى وقابلية تشغيل متبادل بين كل تجربة و أخرى. على سبيل المثال، يمكن نقل سيارة تم تطويرها لـ Rocket League (أو حتى موقع Porsche الإلكتروني) للعمل في Roblox. يعمل العالم الرقمي اليوم كما لو كان مركزًا للتسوق. حيث يمتلك كل متجر أمواله الخاصة، وبطاقات الهوية الفريدة. إضافة إلى وحدات القياس الخاصة بعناصر مثل الأحذية أو السعرات الحرارية، وقواعد اللباس المختلفة، و أشياء أخرى.
ما هو ليس ميتافيرس؟
من المحتمل أن تكون المقارنات أعلاه جزءًا من الميتافيرس Metaverse ، لكنها ليست Metaverse بحد ذاتها.
العوالم والألعاب الافتراضية ذات شخصيات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي وتلك المأهولة بالبشر "الفعليين" في الوقت الفعلي موجودة منذ عقود من الزمان. لذلك، إن العالم الافتراضي ليس كونًا "ميتا"، ولكنه عالم خيالي ومصطنع تم إنشاؤه لهدف معين (ألعاب).
كما أن في أغلب الأحيان يشار إلى تجارب المحتوى الرقمي مثل Second Life باسم "Proto-Metaverses".
إضافة إلى ذلك، لا تزال هناك جوانب مختلفة من العوالم الافتراضية. مثل تمثيل البشر بواسطة الصور الرمزية الرقمية، ونقص الأهداف الشبيهة باللعبة أو أنظمة المهارات وجلسات Hangout الافتراضية. وعلى الرغم من أنها تقدم تحديثات محتوى متزامنة تقريبًا، إلا أنها غير كافية للميتافيرس Metaverse. و لهذا فإن العالم الافتراضي ليس metaverse.
الواقع الافتراضي (VR) هو طريقة لتجربة منطقة في العالم الافتراضي. فالشعور بالوجود في عالم رقمي لا يكفي لتشكيل metaverse. إضافة إلى ذلك قد يكون للميتافيرس metaverse بعض الأهداف الشبيهة باللعبة، والألعاب المميزة، واستخدام التلاعب. فهي ليست لعبة في حد ذاتها، ولا تركز على أهداف محددة. ومن ثم فهي ليست "واقع افتراضي" ولا "لعبة".
الميتافيرس ليست مدينة ملاهي افتراضية، و لا تتم برمجته مركزيا مثل Disneyland. إضافة إلى ذلك فالميتافيرس metaverse ليس متجر تطبيقات جديدًا، فهو يختلف اختلافًا جوهريًا عن نماذج وتصميم وأولويات الإنترنت المعاصرة.
كيف يعمل الميتافيرس Metaverse؟
يمكن تقسيم الميتافيرس metaverse إلى نوعين من المنصات بشكل عام:
النوع الأول: يعمل هذا النوع على الاستفادة من الرموز المميزة غير القابلة للتغيير (NFTs) والعملات المشفرة. و ذلك من أجل إنشاء بدء تشغيل الميتافيرس metaverse القائم على شبكة blockchain. يمكن للأشخاص شراء أرض افتراضية وإنشاء إعداداتهم الخاصة على منصات Decentraland و The Sandbox.
النوع الثاني: تستخدم هذه المجموعة الميتافيرس metaverse لوصف العوالم الافتراضية بشكل عام. حيث قد يجتمع الناس للعمل أو الاستمتاع. كما أن شركة Facebook أعلنت عن تشكيل فريق منتج للميتافيرس في يوليو عام 2022.
على الرغم من وجود العديد من خدمات الميتافيرس metaverse التي تقدم حسابات مجانية. إلا أنه لشراء الأصول الافتراضية أو تداولها على المنصات القائمة على blockchain، ستكون مضطرا إلى استخدام العملات المشفرة. كما أن العديد من المنصات القائمة على blockchain، مثل Decentraland's MANA و The Sandbox's SAND، تتطلب رموز تشفير قائمة على Ethereum لشراء الأصول الافتراضية وبيعها.
يمكن للمستخدمين كسب المال عن طريق التجارة في الأراضي الافتراضية، والتي شهدت نموا كبيرا في القيمة في السنوات الأخيرة. كما يمكن لهم تداول أعمال NFT الفنية. إضافة إلى ذلك يمكن للمستخدمين كسب المال عن طريق فرض رسوم على المستخدمين الآخرين للوصول إلى ألعابهم على Roblox.
ماذا يمكنك أن تفعل في الميتافيرس Metaverse؟
في الميتافيرس metaverse يمكن للشخص أن يقوم بعدة أشياء في العالم الافتراضي. كرحلة افتراضية، وشراء ملابس رقمية، والذهاب إلى حفلة موسيقية افتراضية.
أثناء جائحة COVID-19 ، غير الميتافيرس Metaverse قواعد العمل من المنزل. و ذلك باستخدام تقنية مساحة اجتماعات افتراضية التي تسمى "غرف العمل". و هو إصدار تجريبي مجاني مفتوح على Facebook ، متاح للتنزيل على Oculus Quest 2 في المناطق التي تدعم Quest 2.
غرف العمل تتيح لك ولزملائك التعاون بشكل أكثر فاعلية في العمل من أي مكان. حيث يمكنك الانضمام إلى مؤتمر في الواقع الافتراضي (VR) كصورة رمزية أو إجراء مكالمة فيديو من الكمبيوتر إلى الغرفة الافتراضية. كما يمكنك أيضا التعاون في الأفكار باستخدام لوحة بيضاء افتراضية كبيرة الحجم، أو إحضار الكمبيوتر ولوحة المفاتيح إلى الواقع الافتراضي للتعاون مع الآخرين، أو إجراء مناقشات معبرة تشعر وكأنك شخصيًا.
رغم هذا التطور الكبير إلا أنه يجب على شركات التكنولوجيا اكتشاف كيفية ربط قنوات الويب المختلفة الخاصة بها. و من أجل إنجاح ذلك ستحتاج المنصات التكنولوجية المتنافسة إلى الاتفاق على مجموعة من المعايير لتجنب التبديل بين Facebook metaverse أو Microsoft metaverse أو غيرهما.
هل التشفير هو مفتاح Metaverse؟
هدف الميتافيرس Metaverse هو تزويد الناس بتجربة الواقع المعزز، و الذي قد يتجاوز الواقع المادي من حيث الخبرات والفرص.
أسباب احتياج الميتافيرس metaverse إلى التشفير ليعمل بشكل صحيح.
يعد عدم قابلية اختراق blockchain وعدم قابليته للتغيير من الخصائص الأساسية لأي تقنية واقع افتراضي لاكتساب اعتماد واسع. كما تعد عمليات الاختراق وخروقات البيانات شائعة. ولكن إذا كان من المفترض أن يعمل الأشخاص في بيئة افتراضية عبر الإنترنت بالكامل، فيجب أن يكون النظام الأساسي الذي سيعملون عليه آمنًا.
لا تتيح تقنية blockchain تأكيدًا سريعًا للمعلومات فحسب، بل تتيح أيضًا إجراء معاملات آمنة ومحمية بالتشفير. وتعد أصول Blockchain و crypto جانبًا أساسيًا لا يتجزأ من كيفية نشر الواقع الافتراضي.
بناءً على النقطة السابقة، سوف تحتاج الميتافيرس إلى التشفير لإكمال المعاملات عند الطلب، والتي يمكن أن تساعد أصول blockchain و crypto في التمكين. لأنه ستكون هناك حاجة إلى إكمال المعاملات في بيئة العالم الافتراضي الفعلية. كما يجب أن تكون هذه المعاملات آمنة وسريعة تقريبًا. إضافة إلى ذلك فالأفراد في هذا النظام البيئي، على وجه الخصوص، سيحتاجون إلى أن يكونوا قادرين على التعامل والمشاركة بسهولة كما لو كانوا شخصيًا و أن يثقوا في أن هذه المعاملات ستكتمل.
من خلال معاملات التشفير يستطيع المستخدمون والمؤسسات إجراء المعاملات بطريقة افتراضية وقابلة للتتبع وفي الوقت الفعلي، وهي طرق جيدة ومثبتة. ومع ذلك، حتى بدون الاستخدام المستمر لتقنية blockchain والأصول المشفرة، فإن الاتجاه نحو المدفوعات الافتراضية وعبر الإنترنت ينمو. أصبح التعامل والمشاركة في التجارة عبر الإنترنت أكثر تطورًا وسائدًا. وأصبح أكثر شيوعًا مع اعتماد المدفوعات المشفرة بواسطة Visa و Mastercard و PayPal.
أصبحت المدفوعات التي تدعم التشفير أكثر انتشارًا في نظام بيئي افتراضي، مثل metaverse، ومن المنطقي أن تنتقل هذه المدفوعات إلى المقدمة في المستقبل.
لا يزال Metaverse مجالًا يتطور ويتوسع بسرعة. ومع ذلك ، فإن المحصلة النهائية هي أنه لدعم وتحقيق أصول metaverse تعمل بكامل طاقتها، فإن أصول blockchain و crypto ستكون في حاجة للعب دور مهم في تنفيذها في المستقبل.
هل هناك أي مخاوف من الميتافيرس Metaverse؟
قد تكون بعض المفاهيم الأخرى أساسية في Metaverse، على الرغم من أنها غير مقبولة عالميًا. من بين هذه المخاوف هو أن يكون للمستخدمين هوية رقمية واحدة (Avatar) يستخدمونها في جميع لقاءاتهم. قد يكون هذا مفيدًا، لكنه مشكوك فيه لأن كل قادة "عصر Metaverse" سيظلون يريدون أنظمة تحديد الهوية الخاصة بهم.
على سبيل المثال، هناك عدد قليل من أنظمة الحسابات المهيمنة، ولكن لا يغطي أي منها الويب بالكامل. وغالبًا ما تتراكم فوق بعضها البعض، إضافة إلى وصول محدود للبيانات. على سبيل المثال، إذا كان جهاز iPhone الخاص بك مرتبطًا بحساب iOS ، فيمكنك استخدام معرف Meta (Facebook سابقًا) لتسجيل الدخول إلى تطبيق مرتبط بحساب Gmail الخاص بك.
هناك أيضًا نقاش حول مدى قابلية التشغيل البيني المطلوب لكي تكون metaverse "Metaverse الحقيقي" ، بدلاً من مجرد تطور للإنترنت كما يمكننا أن نرى اليوم. يتساءل العديد من الأشخاص أيضًا عما إذا كان بإمكان Metaverse الحقيقي أن يكون لديه مشغل واحد فقط (كما هو الحال في Ready Player One).
يعتقد البعض أن تعريف Metaverse مشروط بوجود نظام أساسي لامركزي يعتمد بشكل أساسي على المعايير والبروتوكولات المستندة إلى المستخدمين (على غرار الويب المفتوح) ونظام تشغيل أو منصة Metaverse "مفتوحة المصدر" (رغم أن هذا لا يستبعد وجود منصات مغلقة مهيمنة في Metaverse).
هل Metaverse هو مبادرة Facebook فقط؟
لا ، إن Metaverse ليست مجرد مبادرة من Facebook فقط. فشركة microscoft وشركة Nvidia لصناعة الرقائق هما شركتان أخريان تروجان للميتافيرس metaverse. كما أن الشركات التي تصنع ألعاب الفيديو تأخذ زمام المبادرة أيضًا. حيث جمعت Epic Games، الشركة المصنعة للعبة الفيديو الشهيرة Fortnite، ما يقارب مليار دولار من المستثمرين للمساعدة في تمويل تطلعاتها على المدى الطويل.
هناك لاعب رئيسي آخر في منصة اللعبة وهو Roblox، الذي يصف metaverse بأنه مكان "يمكن للناس فيه أن يجتمعوا في ملايين التجارب ثلاثية الأبعاد للدراسة والعمل واللعب والإبداع والتواصل الاجتماعي.
تحاول العلامات التجارية الاستهلاكية أيضًا الاستفادة من هذا الاتجاه. حيث تعاونت شركة أزياء إيطالية Gucci مع Roblox في يونيو 2022 لبيع مجموعة من الاكسسوارات الرقمية فقط. كما قامت كل من Coca-Cola و Clinique ببيع الرموز الرقمية التي تم تسويقها كوسيلة للوصول إلى metaverse.
من قادر على إنشاء الميتافيرس Metaverse؟
على الرغم من أن Metaverse يمكن أن يحل محل الإنترنت كمنصة كمبيوتر، فمن غير المرجح أن يكون مسار تطويره مشابهًا لمسار سابقه. لا تدرك الصناعة الخاصة تمامًا إمكانات Metaverse فحسب، بل لديها أيضًا الإيمان الأكثر عدوانية بمستقبلها، ناهيك عن أكبر قدر من المال وأفضل مهارة هندسية وأكثر طموح للغزو. تريد شركات التكنولوجيا الرائدة امتلاك Metaverse وتعريفه، وليس مجرد قيادته.
المشاريع مفتوحة المصدر
ستستمر المشاريع مفتوحة المصدر ذات السلوك غير المؤسسي في لعب دور أساسي في Metaverse. وستجذب بعضًا من أكثر المواهب الإبداعية إثارة. ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل من القادة المحتملين في أوائل Metaverse. بما في ذلك Microsoft و Apple و Meta و Amazon.
تتضمن مشاريع التشفير metaverse منصة Microsoft Mesh. مع هذه المنصة، يبني عملاق البرمجيات تطبيقات الواقع المختلط والممتد (XR) التي تدمج العالم الحقيقي مع الواقع المعزز والواقع الافتراضي. يقال إن الجيش الأمريكي يطور نظارة الواقع المعزز Hololens 2 مع Microsoft للجنود للتدريب والتمرين والقتال. و أكثر من ذلك، يربط Xbox Live الملايين من لاعبي ألعاب الفيديو في جميع أنحاء العالم.
في حين أن شركة Apple قد تخلفت عن شركات مثل Meta وغيرها في إطلاق أول أدوات الواقع المعزز (AR) و الواقع الافتراضي (VR)، قد لا يكون فات الأوان على شركة Cupertino. أنشأت Apple تطبيق اجتماعات افتراضية HMD (نظام مثبت على الرأس) متطور لـ Metaverse الوشيك. تغطي براءة اختراع Apple أيضًا العديد من التقنيات التي تمكّن الأشخاص من الإحساس ببيئات الواقع المعزز (ER) والتفاعل معها.
شركة Facebook
سبق أن قام Facebook سابقا باستثمارات كبيرة في الواقع الافتراضي، بما في ذلك الاستحواذ على Oculus في عام 2014. يتصور Meta عالمًا افتراضيًا حيث تتفاعل الصور الرمزية الرقمية عبر سماعات الواقع الافتراضي للعمل أو السفر أو الترفيه.
ومع ذلك ، هناك الكثير حول Metaverse الذي لا نعرفه عن وجود آراء قوية حول من سيقودها أو كيف سيوصلنا إلى هناك. في الواقع، من المرجح أن يكون Metaverse نتيجة لشبكة من المنصات والهيئات والتقنيات المتباينة التي تتعاون (وإن كانت بمرارة) وتتبنى قابلية التشغيل البيني.
الإنترنت كما نعرفه الآن هو نتيجة لعملية فوضوية إلى حد ما تطورت فيها الإنترنت المفتوح (الأكاديمي بشكل أساسي) جنبًا إلى جنب مع الخدمات المغلقة (الموجهة للمستهلكين بشكل أساسي) التي سعت كثيرًا إلى "إعادة بناء" أو "إعادة ضبط" المعايير والبروتوكولات المفتوحة.
مستقبل الميتافيرس Metaverse
من غير الواضح كيف يمكن أن تكون حقيقة metaverse الحقيقية حتى تعكس تمامًا الحياة الواقعية أو كم من الوقت سيستغرق إنشائها. لا تزال العديد من منصات metaverse القائمة على blockchain تعمل على تقنية AR و VR للسماح للمستخدمين في النهاية بالتفاعل مع البيئة.
تقدر شركة محاسبة واستشارات عالمية PwC، أن الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيعززان الاقتصاد العالمي بمقدار 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 46.5 مليار دولار في عام 2019.
استثمرت كل من Facebook Inc و Alphabet Inc المملوكة لشركة Google و Microsoft Corp في شركات الحوسبة السحابية والواقع الافتراضي (metaverse) لتوقعهم توسع هذه الصناعة.
الشركات التي يمكنها احتكار مناطق معينة في العالم الافتراضي(metaverse)، مثل دعم المنصات أو الخدمات مثل المدفوعات أو الاشتراكات أو الإعلانات، يمكنها أن تجني أموال طائلة. كما كان الحال عندما هيمنت الشركات على "الإنترنت" و جنت أموال طائلة.
إخلاء المسؤولية: المعلومات المقدمة في "موقع بوابة الكريبتو" حول مجال الكريبتو والتكنولوجيا الرقمية بشكل عام، هي لأغراض تعليمية فقط. نحن لا نقدم نصائح استثمارية أو توصيات لشراء أو بيع أي أصل رقمي. نوصي بشدة أن تقوم بإجراء أبحاثك الخاصة قبل الدخول إلى مجال العملات الرقمية. حيث أن التداول والاستثمار في العملات الرقمية يحملان مخاطر عالية قد تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة. كما ينبغي أن تكون على دراية بأن القوانين المتعلقة بتداول العملات الرقمية تختلف من بلد إلى آخر، وقد تتعرض لعقوبات قانونية إذا قمت بالتداول في مناطق غير مسموح بها أو إذا لم تلتزم بالتشريعات المحلية. نحن غير مسؤولين عن أي خسائر أو عقوبات قد تتعرض لها نتيجة لاستخدامك لمحتوى الموقع. يعتمد قرار الاستثمار أو التداول بالكامل على مسؤوليتك الشخصية.