أخر الاخبار

ما هي العملات الرقمية المشفرة وكيفية استخدامها؟

العملات الرقمية المشفرة هي نقود رقمية مشفرة ولامركزية تعتمد على تقنية blockchain. ربما قد سمعت عن بعض هذه العملات الأكثر شيوعًا، مثل البتكوين Bitcoin و Ethereum و litecoin، ولكن هناك أكثر من 21000 عملة رقمية مشفرة مطروحة للتداول، حسب موقع CoinMarketCap. إذن ما هي العملات الرقمية المشفرة وكيف يمكن استخدامها؟

ما هي العملات الرقمية المشفرة وكيفية استخدامها؟

تم تحديد أول عملة رقمية مشفرة من قبل Satoshi Nakamoto في عام 2008 و سماها Bitcoin. و كانت عملة البيتكوين أول نظام نقدي رقمي من نظير إلى نظير. ووصف Satoshi Nakamoto المشروع بأنه نظام دفع إلكتروني يعتمد على تقنية البلوكشين.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

 العملات الرقمية المشفرة هو نظام دفع رقمي من نظير إلى نظير، يتيح للأفراد إرسال و استلام المدفوعات تلقائيا من أي مكان. فهي عملات رقمية مشفرة لامركزية أي لا تخضع للمؤسسات البنكية والحكومات، على عكس العملات المركزية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو و غيرهم التي خاضعة للمؤسسات البنكية والحكومات. 

العملات الرقمية المشفرة لا تعتمد على أي سلطة مركزية لكي تديرها وتحافظ على قيمتها، بل قيمتها تعتمد على قوة مشروعها و استخداماتها. فمعظم الناس يستثمرون في العملات الرقمية المشفرة كما يفعلون في الأصول الأخرى، مثل الأسهم والمعادن الثمينة كالذهب مثلا. إلا أن العملات الرقمية المشفرة هي أصول جديدة عالية المخاطر.

يتم إنشاء العملات الرقمية المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين، والتي تتضمن استخدام طاقة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة. ويمكن للمستخدمين أيضًا شراء هذه العملات من منصات التداول، ثم تخزينها أو استعمالها في شراء بعض المنتجات أو الخدمات باستخدام محافظ العملات الرقمية.

ما هو البلوكشين Blockchain؟

البلوكشين blockchain عبارة عن قاعدة بيانات موزعة تحتفظ باستمرار بقائمة متزايدة  من السجلات المطلوبة ، تسمى الكتل. هذه الكتل مرتبطة باستخدام التشفير. تحتوي كل كتلة على نموذج تشفير للكتلة السابقة وطابع زمني وبيانات المعاملة.

 blockchain عبارة عن دفتر أستاذ عام رقمي لا مركزي وموزع  يتم استخدامه لتسجيل المعاملات عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر بحيث لا يمكن تغيير السجل بأثر رجعي دون تغيير جميع الكتل اللاحقة وإجماع الشبكة.

 يقول الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة العملات الرقمية المشفرة الإفريقية Quidax السيد  Buchi Okoro:

"تخيل كتابًا تكتب فيه كل أموالك التي تنفقها كل يوم". "كل صفحة بمثابة كتلة، والكتاب المكون من مجموع الصفحات، عبارة عن blockchain."

كيف يمكنك تعدين العملات الرقمية المشفرة ؟

التعدين هو طريقة  يتم من خلالها إنتاج وحدات جديدة من العملات الرقمية المشفرة مقابل التحقق من صحة المعاملات. نظريا من الممكن أن يقوم الشخص العادي بتعدين العملة الرقمية المشفرة، إلا أنه من الصعب القيام بذلك في أنظمة إثبات العمل في العملة الرقمية المشفرة مثل عملة البيتكوين.

تعرف على عملة البيتكوين.

يقول مؤسس Uinta Crypto Consulting السيد Spencer Montgomery: "مع نمو شبكة Bitcoin، أصبح الأمر أكثر تعقيدًا، ويحتاج المزيد من قوة المعالجة". "كان المستخدم العادي قادرًا على القيام بذلك، لكنه الآن أصبح مكلف للغاية. حيث قام عدد كبير جدًا من الأشخاص بتحسين أجهزتهم وتقنياتهم من أجل التفوق في المنافسة ".

إثبات العمل في العملات الرقمية المشفرة يتطلب أيضًا كميات كبيرة من الطاقة للتعدين. على سبيل المثال، يستهلك تعدين البيتكوين حاليًا الكهرباء بمعدل سنوي قدره 127 تيراواط / ساعة (Twh)، وهو ما يتجاوز إجمالي استهلاك النرويج السنوي للكهرباء.

يبدوا أنه من غير المنطقي بالنسبة للشخص العادي أن يكسب العملات الرقمية عن طريق التعدين في نظام إثبات العمل proof of work، لأن نموذج إثبات الحصة proof of stake أسهل حيث يتطلب حوسبة أقل قوة و يتم اختيار المدققين بشكل عشوائي حسب المبلغ الذي يحصلون عليه. إلا أنه يتطلب أن يكون لديك بالفعل العملة الرقمية المشفرة من أجل المشاركة.

كيفية شراء العملات الرقمية المشفرة

عادة عملية شراء العملات الرقمية تتضمن ثلاث خطوات و هي كالتالي:

1. اختيار سوق العملات الرقمية

هذه الخطوة تتمثل في تحديد المكان الذي يجب استخدامه للشراء. عموما يمكنك الاختيار بين الوسطاء التقليديين أو منصات تداول العملات الرقمية المشفرة:

الوسطاء التقليديون: إنهم وسطاء عبر الإنترنت يقدمون طرقًا لبيع و شراء العملات الرقمية، بالإضافة إلى الأصول المالية الأخرى مثل السندات و الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. هذه المنصات تميل إلى تقديم رسوم تداول أقل ولكن ميزات تشفير أقل.

منصات تداول العملات الرقمية: يمكنك الاختيار من بين العديد من منصات تداول العملات الرقمية المشفرة، حيث تقدم كل منها عملات مشفرة ومميزات مختلفة. تختلف كل واحدة عن الأخرى، من حيث العملات الرقمية المتاحة للتداول وكمية السيولة وعدد المستخدمين والأمان ورسوم المعاملات وما إلى ذلك.

تعرف على أفضل منصات لشراء وتداول العملات الرقمية.

2. إيداع المال في حسابك

بعد اختيارك للمنصة المناسبة وإنشاء حسابك، فإن الخطوة التالية هي إرسال المال إلى حسابك على المنصة، حتى تتمكن من شراء و تداول العملات المشفرة. 

في بعض الدول التي تسمح بتداول العملات الرقمية المشفرة، يمكنك شراء العملات الرقمية باستخدام العملات الورقية العادية (أي التي تصدرها الحكومة)، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني، باستخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم، أو عن طريق خدمة من شخص لشخص (p2p) الموجودة على بعض المنصات مثل binance.

قبل أن تقوم بالإيداع يجب مراعاة رسوم المعاملات، حيث أنها تختلف حسب المنصة التي تستخدمها وطريقة الدفع و الشبكة المستخدمة.

3. شراء العملة الرقمية

مباشرة بعد الإيداع يمكنك شراء العملات الرقمية. على سبيل المثال، لنفترض أنك أرسلت عملة USDT إلى المنصة وسنشتري عملة البيتكوين BTC. ستذهب إلى أيقونة التداول وتحديد خيار التداول الفوري. بعد ذلك قم باختيار زوج BTC/USDT ثم حدد خيار شراء والكمية التي تريد شراؤها وفعل الشراء.

كيفية تخزين العملات الرقمية

بعد  شرائك العملات الرقمية المشفرة ، ستكون في حاجة  لتخزينها بأمان لحمايتها من الاختراق و السرقة. ولكن لا تقلق يمكنك تخزين العملات الرقمية في محافظ العملات الرقمية مثل Ledger وtrust wallet و Metamask، وهي أجهزة مادية أو تطبيق أو برامج عبر الإنترنت تُستخدم لتخزين المفاتيح الخاصة بعملاتك المشفرة بشكل آمن. كما تقدم بعض المنصات خدمات المحفظة للتخزين، وهكذا تستطيع تخزين عملاتك المشفرة مباشرة من خلال المنصة.

تعرف على أفضل محافظ العملات الرقمية

استخدامات العملات الرقمية

هناك عددًا من السلع والخدمات التي يمكنك شراؤها باستخدام العملات الرقمية، لا سيما مع Litecoin أو Bitcoin أو Ethereum، كما يمكنك أيضًا استخدام العملة الرقمية للتداول والاستثمار.

يقول خبير العملات الرقمية في موقع الأخبار المالية Money Morning السيد David Zeiler. إن البتكوين Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شهرة، و هي عملة لامركزية و آمنة، و قد أصبحت مخزنًا للقيمة مثل الذهب". حتى أن بعض الناس يشيرون إلى Bitcoin على أنه ذهب رقمي.

هل العملات الرقمية المشفرة آمنة؟

يتم إنشاء العملات الرقمية المشفرة عادة باستخدام تقنية Blockchain. تقنية البلوكشين تصف الطريقة التي يتم بها تسجيل المعاملات في "كتل" مع وضع الوقت. إنها عملية تقنية معقدة شيء ما. إلا أن النتيجة هي دفتر أستاذ رقمي لمعاملات العملة المشفرة التي يصعب التلاعب بها من طرف المحتالين.

كما أن المعاملات تتطلب عملية مصادقة ثنائية. حيث لبدء المعاملة غالبا ما يُطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور. إضافة إلى ذلك قد تضطر إلى إدخال رمز المصادقة المرسل إلى هاتفك عبر رسالة نصية أو الى بريدك الاليكتروني.

إن قيمة العملات الرقمية المشفرة تعتمد بشكل الكامل على العرض والطلب بين المستثمرين، على عكس الأموال العادية كالدولار مثلا المدعومة من المؤسسات البنكية و الحكومات. إن سوق العملات المشفرة يشهد تقلبات كبيرة تؤدي إلى مكاسب كبيرة أو خسائر للمستثمرين. كما أن استثمارات العملات المشفرة تخضع  لحماية تنظيمية أقل من العملات العادية و المنتجات المالية التقليدية مثل السندات والأسهم والصناديق المشتركة.

الاحتيال والخداع بالعملات الرقمية

إن جرائم العملات الرقمية المشفرة في منحى تصاعدي. و تشمل عمليات الاحتيال والخداع المتعلقة بالعملات الرقمية ما يلي:

المواقع المزيفة: هذه المواقع تعرض شهادات مزيفة ومصطلحات تشفير تعد بأرباح كبيرة ومضمونة، مشترطة عليك تقديم المال من أجل الاستثمار. وفي الأخير سيتم النصب عليك.

انتحال شخصية المؤثرين:  المحتالون يروجون على الإنترنت على أنهم أصحاب المليارات ويعدون بأرباح ضخمة  في عملة مشفرة ولكن بدلاً من ذلك فهم يخططون لسرقة أموالك. 

يقومون أيضًا باستخدام تطبيقات المراسلة أو غرف الدردشة لطلق شائعات بأن رجل أعمال مشهور يدعم عملة مشفرة معينة ( مثل ايلون ماسك الذي يدعم عملة دوجكوين Dogecoin). فهدفهم هو تشجيع المستثمرين على شراء العملة المشفرة ورفع سعرها، حتى يقوم الحيتان ببيع حصصهم بسعر أعلى، ثم ينخفض سعر العملة على المستثمرين البسطاء.

أهم النصائح للاستثمار في العملات الرقمية

طبعا يمكنك أن تجني أرباح طائلة من الاستثمار في العملات الرقمية. لكن إنه مجال محفوف بالمخاطر، فكل الخبراء يعتبرون الاستثمار في العملة المشفرة أحد الخيارات الأكثر خطورة.

إذا كنت تستطيع المخاطرة بأموالك و دخول مجال الاستثمار في العملات الرقمية، هذه النصائح قد تساعدك:

  • قبل أن تستثمر في أي عملة رقمية، قم باختيار منصة موثوقة لتداول العملات الرقمية.
  • تعرف على كيفية تخزين العملات الرقمية.
  • قم بتوزيع استثماراتك، فلا تضع كل أموالك في عملة واحدة، من الأفضل أن توزع استثماراتك على عدة عملات.
  • كن مستعدا للتقلبات، قد ترى تقلبات كبيرة في الأسعار. فإذا لم تكن قادرا على تحمل الضغط ، فمن الأفضل لا تدخل مجال الاستثمار في العملات الرقمية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-