أخر الاخبار

عملة APT، كل ما تحتاج لمعرفته حول مشروع عملة Aptos وكيف يعمل

عملة APT هي العملة الرسمية الخاصة بمشروع عملة Aptos، هذه العملة أظهرت مؤخرًا إمكانات ملحوظة من خلال تحقيقها لارتفاع مذهل بنسبة 500٪ خلال الأسابيع القليلة الماضية. وبهذا حققت عملة APT شهرة كبيرة بين المستثمرين.

عملة APT، كل ما تحتاج لمعرفته حول مشروع عملة Aptos وكيف يعمل

في حين أن عام 2022 أثبت أنه عام سلبي لسوق العملات المشفرة، حيث تميز بالكوارث والانهيارات والإفلاسات، إلا أن عام 2023 بدأ بارتفاع هائل لعملة APT.

بفضل ظهورها بنجاح في الظروف الصعبة وتحقيق طفرة سعرية تاريخية، حققت عملة APT شهرة غير مسبوقة، وأصبح مشروع عملة Aptos كأهم مشروع بلوكشين واعد حتى الآن. حيث ينجذب المهتمون بالعملات المشفرة بشكل متزايد نحو مشروع Aptos، وبشكل رئيسي بسبب عملة APT الخاصة بالمشروع، والتي تحظى بدعم قوي من مجتمع نشط ويقدم حالات استخدام مبتكرة ترسخ الأساس للنمو السريع.

إن التفاؤل المحيط بعملة APT كبير جدا لدرجة أن الكثيرين يعتبرون هذا البروتوكول الجديد ذو المستوى الأول منافسًا محتملًا لعملة Solana، حيث يشير حجم التفاؤل إلى أن عملة Aptos يمكن أن تتفوق عليها. في المقال التالي، سنتناول مشروع عملة Aptos وكيف يعمل، وعملة APT وهل تستحق هذه الضجة.

ما هو مشروع عملة Aptos؟

عملة Aptos هي عبارة عن بلوك تشين من الطبقة الأولى (layer-1) يعمل بنظام بروتوكول (prof of stake) يتميز باستخدام لغة برمجة Move ويعد بزيادة الموثوقية وسهولة الاستخدام والأمان. تم إطلاق بلوكشين Aptos في 12 أكتوبر 2022، وتم إطلاق الشبكة الرئيسية "Aptos Autumn" في 17 أكتوبر 2022.

لمعرفة المزيد حول البلوكشين يمكنك قراءة المقال التالي:

ما هو البلوكشين Blockchain؟ دليل شامل حول مفهوم تقنية البلوك تشين.

تتميز عملة APT الخاصة بمشروع عملة Aptos بميزات رئيسية تشمل محرك تنفيذ متوازي وتكاليف معاملات منخفضة وميزات أمان عالية المستوى. وتمت مناقشة بلوكشين Aptos في الإعلام منذ إطلاقها بسبب أسباب إيجابية وسلبية. حيث بدأ مجتمع العملات الرقمية في الانتقادات ضد عملة APT لكونها مركزية ومدعومة برأس مال مغامر قوي ولكن لا يوجد لديها نموذج اقتصادي شفاف.

ومع ذلك، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أصبح الطموح هو الأكثر سيطرة على جميع المنتقدين ليظهر كبروتوكول واعد للطبقة الأولى (layer-1). وجذبت عملة APT الاهتمام بسبب مؤسسيها المشهورين، جنبًا إلى جنب مع ادعائها بتقديم اختراعات تكنولوجية وأنها أكثر بلوكشين لامركزية آمنة وقابلة للتوسع.

كانت القوة الدافعة لشعبية عملة APT أيضًا وجودها القوي على وسائل التواصل الاجتماعي التي انتشرت في مجتمع العملات الرقمية مثل النار في الهشيم، مما أدى إلى مناقشات واسعة النطاق. نتيجة لذلك، حقق حساب عملة Aptos الرسمي على تويتر أكثر من 365 ألف متابع وزاد الاهتمام بين الناس مع اعتماد العديد منهم عليها في وقت مبكر. وبفضل تاريخها وفريقها، أصبحت مرشحة في سباق مع شبكات البلوكشين الأخرى للطبقة الأولى.

من أسس مشروع عملة Aptos؟

تأسست عملة Aptos على يد فريق مشروع "ديم" الذي كان يعمل في شركة ميتا (فيسبوك) ويرأسه المطور  Mo Shaikh والذي يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لمشروع Aptos وAvery Ching  وهو رئيس التكنولوجيا الحالي لمشروع عملة Aptos. كان من المتوقع بشدة إطلاق شبكة Aptos الرئيسية وعملة APT الخاصة بالشبكة نظرًا لأنها تم إنشاؤها من قبل مطوري ديم الذين قضوا أكثر من ثلاث سنوات للحصول على إطلاق ناجح. وهذا يعني أن عملة Aptos لديها بالفعل أساس قوي للبدء. كما يعمل فريق مشروع Aptos تحت اسم "Aptos Labs".

اتصال Aptos بـ Meta لفت الكثير من الانتباه وأثار العديد من التساؤلات. والعنصر الأساسي الذي اقترحته "Aptos Labs" هو البنية التحتية السحابية كمنصة قابلة للتوسع وفعالة من حيث التكلفة لبناء تطبيقات يستخدمها الجميع.

حاليًا، يمكن لعملة APT تمكين أكثر من 19 مشروعًا للتمويل اللامركزي على النظام البيئي لعملة Aptos، بما في ذلك منصات غير مركزية وبروتوكولات الإقراض والمشاركة في الحصة. حيث جمعت عملة APT بالفعل أكثر من 350 مليون دولار في التمويل وتمت معالجة ملايين المعاملات وآلاف العقد.

وبالحديث عن النظام البيئي لعملة Aptos، حان الوقت لفهم كيفية عمل مشروع Aptos.

كيف يعمل مشروع عملة Aptos 

إن تطوير نظام Aptos لا يزال في مراحله الأولى. ومع ذلك، عرفت شبكة البلوكشين الخاصة بعملة Aptos زيادة في النشاط بسبب مشاريع NFT و DeFi، حيث تصل نسبة معاملات وتحويلات عملة APT إلى أكثر من 94٪. على الرغم من أن بلوكشين Aptos لديه نشاط قليل للتطبيقات اللامركزية، إلا أن سعر عملة APT الرقمية ارتفع بنسبة 500٪.

عملة APT، كل ما تحتاج لمعرفته حول مشروع عملة Aptos وكيف يعمل

نظرًا لنشاطها المحدود ونمو النظام البيئي، إضافة إلى قيمتها السوقية المبالغ فيها، إلا أن بعض المحللين لديهم نظرة إيجابية تجاه نمو مشروع عملة Aptos. حيث أجرت Aptos Labs العديد من المزاعم لتوضيح أن Aptos ممكن أن تكون أهم شبكة آمنة وموثوقة.

واحدة من أكثر المزاعم انتشارًا هي قوة شبكة بلوكشين Aptos، حيث يمكن أن يصل عدد التحويلات على الشبكة إلى 160,000 معاملة في الثانية، وفي نفس الوقت الحفاظ على الأمان والموثوقية. وتعتبر شبكة عملة Aptos أكثر موثوقية من منافستها Solana التي كانت عرضة للفشل بسبب انقطاعات الخدمة في البول ماركت الماضي.

من ناحية أخرى، تمكنت شبكة بلوكشين Aptos بالفعل من التفوق على Ethereum من حيث السرعة. إلا أن الموثوقية التي يتمتع بها Ethereum لا يمكن منافستها، ولكن لدى Aptos القدرة والأمل أن تكون من بين أفضل شبكات البلوكشين في المستقبل. من أجل تأمين مركزها بين أفضل منصات السلسلة البيانية في المستقبل، هنا السؤال المطروح هو: ما الذي يربط Aptos بأمل أن تكون من بين أفضل شبكات البلوكشين؟ دعنا نفهم التقنيات الأساسية لشبكة بلوكشين عملة Aptos.

كيف يعمل بلوكشين عملة Aptos؟ 

يتم تشغيل عمليات شبكة بلوكشين Aptos بشكل أساسي عن طريق سرد التقنية الفائقة. لا تزال شبكة بلوكشين Aptos قيد التطوير للتعامل مع أكثر من 160 ألف معاملة في الثانية باستخدام محرك التنفيذ المتوازي الخاص بها (Block-STM) مما يؤدي إلى تكاليف معاملات منخفضة للمستخدمين.

ومع ذلك، فإنها تعمل حاليًا بمعدل 7 معاملات في الثانية فقط بدلاً من ما تدعيه. وأصبحت عملة Aptos أيضًا موضوعًا للسخرية لما تعرضت له من تضخيم وعدم تحقيق الواقع في أسبوعها الأول من التداول. على الرغم من ذلك، فمن السابق لأوانه تقييم كيف ستؤدي في المستقبل حيث أن السلسلة البيانية لا تزال في بدايتها.

معظم شبكات البلوكشين تنفذ العقود الذكية إما بتسلسل أو بمساعدة عملية تحميل متوازية ضخمة لتحسين الأداء، مما يؤدي إلى استهلاك كبير للطاقة. على عكس ذلك، تقوم شبكة بلوكشين Aptos بمعالجة جميع المعاملات بشكل متزامن والتحقق من صحتها في وقت لاحق. وهكذا لن تتعطل الشبكة بأكملها بمجرد عملية تحويل فاشلة واحدة.

يتم إلغاء المعاملات الفاشلة وإعادة تنفيذها بواسطة مكتبات STM (الذاكرة البرمجية للمعاملات) التي تدير مثل هذه التعارضات في الشبكة. وفقًا للورقة البيضاء الخاصة بها، تعتمد Aptos لغة برمجة مرنة تسمى "Move" وتقنية تجزئة البيانات المعدلة وبروتوكول (Proof of Stake)  وآلة الحالة لتحقيق نظام سريع وقابل للتوسع وآمن.

آلة الحالة لشبكة Aptos هي آلة Move الافتراضية (MVM) والتي تشبه بشكل كبير آلة Ethereum الافتراضية (EVM). حيث تحول آلة MVM وحدات Move إلى رموز بايت، والتي يتم تنفيذها بعد ذلك بواسطة بلوكشين Aptos. وتعمل وحدات Move تمامًا مثل العقود الذكية في Ethereum. حيث تعمل وحدات Move كقطع برمجية تتيح لبلوكشين Aptos تفويض المعاملات الحرة.

ومع هذا، أصبحت Aptos أول بلوكشين تقدم لغة Move ويتم استخدام الإصدار4 الأحدث من AptosBFT حاليًا.

وفي الترقية المستقبلية، ستقوم شبكة Aptos labs بتطوير AptosBFT إلى (الإصدار 5). BFT هو بروتوكول اجماع مع تحسين الاستجابة في الإنتاج. هذه الآلية تقلل من تأثير المحققين الفاشلين على الإنتاجية والتأخير. وفي النهاية، يعزز أداء بلوكشين Aptos.

حتى الآن، لقد أكدنا أن التقنية الأساسية لـ Aptos تحمل إمكانات غير مستغلة ويمكن أن تكون ثورية إذا تم تنفيذها بشكل جيد. الآن، دعنا نفهم كيف ارتفع سعر عملة APT في وقت قصير وما هي عملة Aptos في الواقع.

ما هي عملة APT؟

تعد عملة APT العملة الرقمية الأصلية لمشروع عملة Aptos وتستخدم بشكل رئيسي لدفع رسوم المعاملات والشبكة على منصتها. وتفرض شبكة Aptos رسومًا على جميع المعاملات على الشبكة وتحددها بعملة  APT.

يمكن للمدققين أن يعطوا الأولوية للمعاملات ذات القيمة الأعلى على شبكة Aptos ويتخلصوا من المعاملات ذات القيمة الأقل. بهذه الطريقة، تعمل الشبكة بكفاءة عندما يكون النظام مشغولًا بالكامل.

مع مرور الوقت، سيتم تطبيق رسوم الشبكة أيضًا، مما يجعل تكلفة استخدام Aptos تتماشى مع تكلفة تثبيت العقد وصيانته وتشغيله.

ولكي تكون مدققًا، يجب أن تحتفظ بعدد أدنى من عملة APT للمشاركة في التحقق من صحة المعاملات. كما يتمتع المدققون بميزة تقسيم المكافآت بينهم وبين المالكين المعنيين بالنسبة المتفق عليها.

من ناحية أخرى، يمكن للمالكين المعنيين اختيار عدد من المدققين لتكديس (Staking) عملة APT الخاصة بهم للحصول على نصيب متفق عليه من المكافآت. وعلى هذا النحو، توزع المكافآت على المدققين والمالكين المعنيين في نهاية كل فترة.

حاليًا، يبلغ معدل المكافأة الأقصى للمالكين المعنيين حوالي 7٪ سنويًا. ويتم تقييم مبلغ مكافأة (Staking) في كل فترة. وستنخفض المكافأة القصوى (Staking) بمقدار 1.5٪ سنويًا حتى تصل إلى 3.25٪ سنويًا، كما هو مذكور في الورقة البيضاء.

كما يجب ملاحظة أن جميع مبالغ المكافأة والآليات يمكن تغييرها من خلال التصويت الحاكم. حيث يمكن استخدام عملة APT للتصويت على التحديثات والاقتراحات للبروتوكول وعمليات السلسلة الفرعية وغيرها.

في البداية، كانت عملة APT مثيرة للجدل إذ تم إصدارها بدون الكشف عن العرض الإجمالي والتوزيع والخطة العامة. وفي وقت لاحق، كشفت شبكة Aptos عن عملة APT الخاصة بها والتي أزالت الغموض في مجال العملات الرقمية.

ذكرت Aptos، أن من بين مليار عملة APT في العرض الأولي، تم تخصيص 51٪ لفئة المجتمع، و 19٪ للمساهمين الأساسيين، و 16.5٪ للمؤسسة، و 13.48٪ للمستثمرين.

أين يمكن شراء رموز Aptos؟

قامت Aptos مؤخرًا بالتعاون مع MoonPay للسماح بتداول العملات الورقية لمحفظة Petra. وبالتالي، يمكن للمستخدمين الآن شراء عملة APT باستخدام بطاقات Mastercard و Visa و Google Pay و Apple Pay.

كما يمكن أيضًا شراء عملة APT وتداوله على منصات تداول العملات الرقمية بما في ذلك Binance و Coinbase و OKX.

لمعرفة المزيد حول منصة Binance وكيفية التسجيل يمكنك قراءة المقال التالي:

كيفية التسجيل في منصة بينانس Binance للمبتدئين (شرح الخطوات بالصور).

ومن بينها، تقدم منصة Binance أزواج تداول فعلية مثل APT/BTC و APT/BUSD و APT/USDT. تتعاون منصات العملات الرقمية التي تدرج أزواج تداول APT ووجود وسائل التواصل الاجتماعي لشركة Aptos والتكنولوجيا الأساسية وفريق Diem السابق والشراكات الجارية كلها لصالح جذب المزيد من المتداولين لجلب السيولة لعملة Aptos.

هل تستحق عملة APT كل هذه الضجة؟

يشهد مجتمع العملات الرقمية الكثير من الضجيج حول ارتفاع أداء عملة Aptos كأفضل بروتوكول layer-1 مع زيادة أسعار عملة APT بنسبة 500٪. وهذا يعود إلى أن مشروع عملة Aptos يقدم ميزات واعدة وفريدة لا يمكن العثور عليها في بروتوكولات layer-1 الأخرى.

وعلى الرغم من أن عملة APT لديها القدرة على منافسة Ethereum و Solana من حيث قابلية التوسع وقدرة الشبكة العامة، إلا أنها مدعومة بشكل كبير من قبل رؤوس الأموال الاستثمارية، وهو ما يجعلها عرضة لحوادث مثل انهيار FTX. ومع ذلك، فإنها تتجه بسرعة نحو التمركز بواسطة نشر العديد من مشاريع DeFi وتعمل باستمرار على التوسع والتكنولوجيا.

تمتلك Aptos Labs، كونها مكونة من فريق Meta السابق، القدرة على الوفاء بسمعتها لجعلها ناجحة. إلا أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت عملة APT تستحق كل هذه الضجة، حيث تراجعت عن العديد من حلول الطبقة layer-1 في عام 2022 والتي ادعت أنها "منافسة Ethereum". سيكون من المثير للاهتمام رؤية كيف ستحتفظ عملة Aptos بمكانتها بين أفضل العملات الرقمية أداء في الأشهر المقبلة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-